طرق بسيطة للعناية بالبشرة

طرق بسيطة للعناية بالبشرة

البشرة

البشرة هي عبارة عن الطبقة العليا من الجلد التي تتكون من عدد كبير من الخلايا، والأعصاب، والأوعية الدموية، ويختلف سمك هذه الطبقة باختلاف مكانها في الجسم، وتنتج البشرة نوعاً من البروتينات يسمى بالكيراتين ويحمي البشرة من المواد الضارة كالأشعة والمواد الكيميائية التي قد يتعرض لها الإنسان، وتختلف نسبة تركيزه في البشرة باختلاف المنطقة، ومن الجدير بالذكر أنّ تتكون البشرة من عدة طبقات وهي: الطبقة القاعدية، والشائكة، والقرنية، والشفافة، والحبيبية.


تدل البشرة النضرة والجميلة على صحة الجسم وحيويته، وللحصول على بشرة مشرقة يجب العناية بها بشكل جيد بتنظيفها من الأوساخ التي قد تعلق بها نتيجة تعرضها الدائم للهواء المحمل بالأتربة والغبار، والذي قد يسبب في العديد من المشاكل كظهور الحبوب، والرؤوس السوداء، والبقع والندبات الجلدية التي تؤدي إلى عدم توحيد لون البشرة.


طرق بسيطة للعناية بالبشرة

الحليب لتنظيف البشرة

تتعدد فوائد الحليب للبشرة حيث إنّه ينظف البشرة، ويشدها، ويبيضها، ولتطبيق هذه الوصفة اخلطي كوباً صغيراً من بودرة الحليب مع ربع كوب من الماء الدافئ، وحركي الخليط حتى تحصلي على عجينة متجانسة، ثمّ افرديه على وجهك لمدة لا تقل عن عشر دقائق، كما يجب ألا تزيد عن عشرين دقيقة، وبعد أن يجف الخليط اغسلي وجهك بالماء الدافئ، وكرري عمل القناع كلما احتاج وجهك إلى التنظيف والتبييض.


الجليسرين وماء الورد لتفتيح البشرة

يمكن الاستفادة من الجليسرين لتفتيح لون البشرة من خلال خلطه مع ماء الورد، حيث يتم استخدام أربع ملاعق صغيرة من الجليسرين، مع أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد، مع إضافة القليل من قطرات عصير الليمون الطازج، وتستخدم الخلطة على البشرة قبل النوم وتبقى عليها حتى الصباح، حيث يتم غسلها بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه الخلطة عند الحاجة.


الزبادي والليمون لشد البشرة

توحد هذه الخلطة لون البشرة وتزيل التجاعيد، والترهلات، والعيوب والندبات الموجودة على البشرة، وتحضر عن طريق خلط أربع ملاعق صغيرة من الزبادي مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وقبل استخدام الخلطة على الوجه يجب تنظيفه وتجفيفه بشكل جيد، ثمّ وضع الخلطة عليه حتى تجف لمدة نصف ساعة، وللحصول على نتائج أفضل يمكن إبقاء الخلطة على الوجه مدة ساعة ثمّ تنظيف الوجه بالماء الدافئ وتكرار الخلطة مرة كلّ ثلاثة أيام.


خلطة البيض لبشرة مشرقة

تساعد هذه الخلطة على إظهار البشرة بصورة حيوية ونضرة، ولعمل هذه الخلطة يتم خفق بيضة في وعاء، وتحريكها جيداً حتي تختلط الصفارة مع زلال البيض، ودهنها على الوجه مدة نصف ساعة، ثمّ غسل الوجه جيداً بالماء الدافئ، ويجب الإشارة إلى أنّ هذه الخلطة لا تناسب البشرة الدهنية، وفي هذه الحالة يمكن الحصول على بشرة مشرقة، عن طريق استخدام زلال البيض دون استخدام الصفار، وخلطه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو العسل.


الألوفيرا وزيت الزيتون لترطيب البشرة

ترطب هذه الخلطة على ترطيب البشرة وتنظيفها من خلال التغلغل فيها بعمق، ويتم تحضيرها عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من هلام الألوفيرا مع أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وأربع قطرات من زيت الورد، وملعقتين صغيرتين من ماء الورد، وقطرتين من عصير الجريب فروت، ثمّ دهن الوجه بالخليط، مع بقائه عليه لمدة خمس دقائق، وغسله جيداً بالماء بعد ذلك، ويمكن الاستفادة من الكمية المتبقية في مرات قادمة عن طريق حفظها في علبة ووضعها في الثلاجة، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب تحريك الخليط المحفوظ في الثلاجة قبل استخدامه.


لب البندورة لإزالة الرؤوس السوداء

يتم تحضيرها بتقشير حبات البندورة وهرسها باليدين للتخلص من مياه البندورة، والحصول على اللّب، ثمّ فرك الوجه بها مع التركيز على الرؤوس السوداء، وغسله بالماء، ويفضل استخدام كريم مرطب بعد تنظيف الوجه.


الخيار لتجديد خلايا البشرة

يعتبر الخيار من المكوّنات الفعّالة التي تساعد على إنعاش وتهدئة البشرة، ويتم تحضير الخلطة عن طريق تقشير، وتقطع خيارة، ثمّ هرسها، ووضع المهروس على البشرة لمدة ربع ساعة حتى تمتص البشرة المواد الغذائية الموجودة في الخيار.


المايونيز لتنعيم البشرة

دهن الوجه بالمايونيز باستخدام أطراف الأصابع وبشكل دائري، وتركه على الوجه لمدة ثلث ساعة، وتكرار هذه الوصفة استخدامها عند الحاجة.


الموز والعسل لترطيب البشرة

يحتوي الموز على العديد من الفوائد للبشرة حيث إنّه يرطبها عن طريق هرس الموز مع ملعقتين صغيرتين من العسل، وأربع ملاعق من الزبادي، وتحريك الخليط للحصول على خلطة متجانسة، ووضعها على الوجه مدة ثلث ساعة، وغسل الوجه جيداً بالماء البارد، ويمكن تكرار الوصفة على البشرة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.


نصائح للعناية بالبشرة

  • تنظيف البشرة باستخدام الصابون الطبي المخصص للوجه لإزالة الأوساخ التي تعلق بها، كما يجب تنظيفها بعد استخدام مستحضرات المكياج.
  • استخدام مستحضرات التجميل المناسبة لنوع البشرة، حيث إنّ بعض مواد المكياج قد تؤدي إلى تحسس البشرة وظهور الحبوب عليها في حالة عدم مناسبتها لها.
  • استخدام واقي شمس للحماية من أشعة الشمس عند الخروج.
  • تقشير الوجه مرة في الأسبوع باستخدام مواد طبيعية كخلطة السكر مع العسل، أو خلطة السكر وزيت الزيتون، أو باستخدام المستحضرات الطبية الخاصة بالتقشير.
  • استخدام الكريم المرطب، أو خلطات الترطيب بعد الاستحمام.
  • النوم لمدة كافية، حيث إنّه يعطي الراحة للبشرة، ويظهرها بشكل مشرق ونضر.
  • الابتعاد عن العادات السلبية كالتدخين الذي يؤدي إلى إرهاق البشرة.
  • عمل مساج للبشرة، إذ إنّ تدليك البشرة يساعد على استرخاء عضلات الوجه ويقوي البشرة.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب تحسس البشرة، وبخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة.