طريقة طبيعية لتفتيح الشعر

طريقة طبيعية لتفتيح الشعر

تفتيح الشعر

ترغب الكثير من النساء في تغيير إطلالتهن، فيلجأن إلى تغيير لون شعرهن بين الحين والآخر، لكنّ الاستعمال المُفرط للمواد الكيميائيّة على الشعر، قد يُتلف الشعر، ويُضعفه، ويُفقده لمعانه، وحيويّته، وبالتالي فإنّ أفضل الحلّ لتلك المشكلة هي استخدام المواد الطبيعيّة التي لا تترك أيّ آثار جانبيّة على الشعر. سنعرض في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعيّة التي تُفتّح لون الشعر دون أن تُتلفه.


طرق تفتيح الشعر طبيعياً

عصير الليمون والبابونج

تُحضر عن طريق غلي نصف لتر من الماء النظيف، ثم يُضاف ملعقتان من البابونج وثلاث ملاعق من الكريم المُرطب الخاص بالشعر وعصير حبة من الليمون، ثم يُغطّى ويُترك جانباً لمدة خمس دقائق على الأقل حتى ينقع ويبرد تماماً، وبعدها يُوزّع على الشعر بالكامل ثمّ يُعرّض الشعر لأشعة الشمس لمدة ساعة، ويغسل بالماء الفاتر ويُفضّل تكرار الوصفة يوماً بعد يوم بشكلٍ منتظم حتى يتمّ الحصول على إطلالة مميّزة وجديدة للشعر.


القرفة وبلسم الشعر

توضع حفنة صغيرة من القرفة في وعاء مع نفس الكمية من بلسم الشعر، ويُحرّك المزيج جيداً حتى تمتزج المكوّنات، ثمّ يُوزّع على الشعر من الأعلى إلى الأسفل، ثم يُغطّى الشعر بقبعةٍ بلاستيكيّة ويُترك لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، ثم يُشطف بالشامبو الخاصّ بالشعر، ويجب المواظبة على استخدام الطريقة للحصول على نتائج فعّالة ورائعة.


خل التفاح

يُعتبر من أفضل الوصفات التي تُساعد في تفتيح الشعر بطريقةٍ طبيعيّةٍ وآمنة، فالخلّ يُعطي لمعاناً رائعاً للشعر ويُخلّصه من قشرة الرأس المزعجة، ويمكن مزج كوبٍ من خلّ التفاح مع ستة أكوابٍ من الماء، ثم يُشطف الشعر بالمزيج ويُترك لمدة ربع ساعةٍ على الأقل، ثمّ يُغسل بالماء فقط، ويمكن تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعيّاً.


صودا الخبز

تستخدم كعامل تفتيح طبيعيّ، كما أنّها تُستعمل في تنظيف فروة الرأس من تراكم المواد الكيميائيّة والزيوت الزائدة عليها، وتُستخدم عن طريق وضع كمية مناسبة من صودا الخبز على فروة الرأس بعد غسله، ثم فرك وتدليك الشعر بلطف لمدة عشر دقائق، ثم يُشطف بالماء الدافئ.


العسل

يُعدّ من الطرق الآمنة في تفتيح الشعر؛ إذ إنّ العسل يحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من الهيدروجين بيروكسيد، والذي يُلوّن الشعر بفعاليّة، ويُستخدم عن طريق مزج ملعقةٍ كبيرة من العسل الطبيعيّ مع كوبٍ من الماء الدافئ، ثم يُترك جانباً لمدة نصف ساعة مع مراعاة تحريك المزيج كل عشر دقائق، ثمّ يُوزّع على الشعر باستخدام فرشاة صبغ الشعر حتى يتغطّى الشعر بالكامل، ثمّ يُعرّض الشعر لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة، ويُغسل بالشامو المناسب ويفضل شامبو الأطفال، ويمكن إضافة زيت الزيتون لزيادة التأثير وتسريع عملية التفتيح أكثر، ويُفضّل تكرار الوصفة يوميّاً حتى يتمّ الحصول على درجة التفتيح المرغوبة.