طريقة طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

طريقة طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

قشرة الشعر

تعتبر قشرة الشعر إحدى المشاكل التي تصيب الشعر، حيث تظهر على شكل قشور بيضاء، كما أنها تسبب الحكة في بعض الأحيان، وتوجد الكثير من العوامل وراء هذه المشكلة؛ ومنها: إفرازات الغدد الدهنية بكثرة في الشعر، وقلة النظافة الشخصية، وعدم غسل الشعر جيداً أثناء الاستحمام، ويلجأ العديد من الأفراد إلى علاجها بطرق كيميائية، إلا أنه يُمكن علاجها طبيعياً، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


طرق طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

الحلبة

تعتبر الحلبة من الأعشاب التي تزيل قشرة الشعر، والسبب احتواؤها على العديد من العناصر؛ مثل: النيكوتينيك، ويمكن استخدامها بنقع أربع ملاعق صغيرة من الحلبة الطازجة في ربع كوب من الماء لمدة ثماني ساعات على الأقل، وفي صباح اليوم التالي خلطها في الخلاط الكهربائي للحصول على عجينة متماسكة، ثم وضعها على فروة الشعر، وتركها لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعدها غسلها بماء منقوعها.


خل التفاح والحلبة

خلط كمياتٍ متساويةٍ من خل التفاح، والحلبة في الخلاط الكهربائي للحصول على خليط متجانس، ثم وضعه على فروة الشعر، وتركه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء.


عصير الليمون

وضع كميةٍ قليلةٍ من عصير الليمون على فروة الشعر، وتركه حتى يجف لمدة عشر دقائق على الأقل، وبعدها غسلها بالماء.


عصير الليمون واللبن الزبادي

خلط أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي، وعبوة من اللبن الزبادي، ثم تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعدها غسله بالماء والصابون.


زيت شجرة الشاي

خلط كميةٍ قليلةٍ من زيت شجرة الشاي مععلبة الشامبو، ثم غسل الشعر كالمعتاد بالماء والشامبو.


الخل

يمكن أن يُستخدم الخل للتخلص من قشرة الشعر عن طريق خلط ثلاثة أكواب من الماء مع كوب من الخل، ثم شطف الشعر بالخليط.


زيت الزيتون

تطبيق كميةٍ قليلةٍ من زيت الزيتون على فروة الشعر، وتدليكه لمدة دقيقة، ثم تغطيتها بقبعة بلاستيكية، وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعدها غسلها بالماء.


صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على التخلص من القشرة، نظراً لقدرتها الفعالة على إزالة الفطريات والخلايا الميتة عن فروة الشعر، ويمكن استخدامها بتطبيق كميةٍ قليلةٍ منها على فروة الشعر، وتركها لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وبعدها إزالتها بالماء.


الزعتر

خلط ثماني ملاعق صغيرة من الزعتر في كوبين من الماء على النار، ثم رفع الخليط عن النار، وتركه حتى يبرد، ثم تصفيته، وتطبيقه على الشعر، وتركه لمدة لا تزيد عن ساعتين، وبعدها غسله بالماء والصابون.


البيض

خفق البيض، ثم تطبيقه على الشعر، وتركه لمدة ستين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء والصابون للتخلص من رائحته.


البرتقال والتفاح

خلط نصف كوب من مهروس البرتقال، والتفاح بداخل، ثم تطبيق الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعدها غسلها بالماء والصابون.


عصير التفاح

خلط ربع كوب من عصير التفاح والماء، ثم تطبيق الخليط على فروة الشعر، وتركه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء والصابون.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، أو فروة الرأس الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.