طريقة علاج حبوب الظهر

طريقة علاج حبوب الظهر

حبوب الظهر

تظهر حبوب حمراء على الظهر وتسبّب الحكة والاحمرار بفعل العديد من العوامل مثل: الضغوط النفسيّة، والتعّرق الشديد وخصوصاً في فصل الصيف، وقلّة النظافة الشخصيّة وغيرها، ويوجد العديد من الطرق التي تساهم في علاجها ونذكر منها: الوصفات الطبيعيّة، أو المرهمات الصناعيّة، وفي هذا المقال سنذكر كيفية علاجها بطرق طبيعية، بالإضافة إلى نصائح للتخلّص منها.


طريقة علاج حبوب الظهر

ملح البحر

يتمّ وضع مئة غرام من ملح البحر في حوض الاستحمام الفاتر، ثم نقع الجسم بالخليط لمدّة لا تزيد عن النصف ساعة، وبعدها تطبيق كريم مرطب عليه، ويُفضّل تكرار العملية مرتين يومياً على الأقلّ.


الشوفان

يتم وضع ست ملاعق صغيرة من مسحوق الشوفان في حوض الاستحمام، ثمّ نقع الجسم لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعدها غسله بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرّة يومياً للتخلص من الحبوب بشكلٍ نهائي.


العسل والشوفان

يتم وضع كوب من الشوفان، ونصف كوب من الماء في قدر على النار والتحريك حتى تتكون عجينة متماسكة، ثم إضافة ست ملاعق صغيرة من العسل والتحريك مرة أخرى، ثم رفع الخليط عن النار وتركه حتى يبرد تماماً، ثم وضعه على الحبوب، وتركه لمدة ثلث ساعة على الأقل، وبعدها غسل الظهر بالماء.


خل التفاح

يتم وضع نصف كوب من خل التفاح، وكوب من الماء في زجاجة رذاذ والخلط، ثم رش أماكن الحبوب، وتركها لمدة ثلث ساعة على الأقل.


أوراق النعناع

يتم وضع حفنة من أوراق النعناع في وعاء وطحنها بالمدقة، ثم إضافة ربع كوب من الماء إليها وخلطهم حتى تتجانس المكونات، ثم تطبيق الخليط على أماكن الحبوب، وتركه لمدة ربع ساعة، وبعدها غسل الظهر بالماء، ويُفضّل تكرار العملية ثلاث مرات يومياً للتخلص من الحبوب.


زيت شجرة الشاي

وضع نصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، وكوب من الماء في وعاء والخلط، ثم غمس قطنة نظيفة بالخليط، وتدليكها على أماكن وجود الحبوب، ويُفضل تكرار العملية ثلاث مرات يومياً على الأقل للتخلص من الحبوب.


القرفة والعسل

خلط ملعقتين صغيرتين من القرفة، وست ملاعق صغيرة من العسل، والقليل من عصير الليمون في وعاء، ثم تطبيق الخليط على أماكن وجود الحبوب، وتركه لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعدها إزالته بالماء الدافئ، ويفضّل تكرار العملية مرتين على الأقل يومياً للتخلص من الحبوب، ويساعد هذا الخليط على تنظيف الحبوب من البكتريا والجراثيم.


صودا الخبز

وضع ربع كوب من الماء، وملعقتين صغيرتين من صودا الخبز في وعاء للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيقه على أماكن وجود الحبوب، وتركه عشر دقائق، وبعدها غسل الظهر بالماء، ويُفضل تكرار العملية مرة يومياً للتخلص من الحبوب.


زيت القرنفل

خلط ربع كوب من زيت اللوز، وملعقتين صغيرتين من زيت القرنفل في وعاء، ثم غمس قطنة نظيفة بالخليط، وتطبيقها على أماكن وجود الحبوب، ويساعد زيت القرنفل بدوره على تنظيف وتطهير الحبوب من البكتيريا.


نصائح للتخلص من حبوب الظهر

  • الإكثار من شرب الماء، وخصوصاً في فصل الصيف، وذلك للتخلص من البكتيريا والسمموم الموجودة في الجسم.
  • تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على العناصر الغذائية.
  • تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون، حيث تساعد على تحفيز الدهون.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم، وذلك لتوازن الهرمونات.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تجنب التوتر والقلق.
  • يُمكن استخدام المرهمات الموجودة في الصيدليات في حال لم تنجح الطرق الطبيعية.
  • ترك التدخين.