طريقة لمنع ظهور حب الشباب

طريقة لمنع ظهور حب الشباب

حب الشباب

تُعتبر حبوب الشباب أو كما يعرف باسم (العد الشائع) من أهم الأمراض الجلديّة التهيجيّة التي تُصيب الأشخاص من مختلف الأعمار نتيجة وجود تغيّرات أو خلل في المسامات الجلديّة، أو الغدد المسؤولة عن إفراز المواد الدهنية الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الشوائب، والدهون، والزيوت فيها مُسببة بذلك ظهور البثور الحمراء، أو المتقيحة إمّا على الوجه، أو الظهر، أو الصدر، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى الحديث عن طرق لمنع ظهور حب الشباب.


طرق منع ظهور حب الشباب

  • تناول كميّات كافية من المياه بانتظام، فلا يجب أن تقلّ الكميّة عن ثمانية أكواب يومياً، حيث يُساعد ذلك في منع ظهور حبّ الشباب إضافة إلى ترطيب البشرة، والتخلّص من السموم المتراكمة بالجسم، والتي لها دور كبير في ظهور الحبوب على البشرة.
  • اتباع نظام غذائيّ صحيّ، بحيث يقل فيه استهلاك أنواع مُعينة من الطعام، كالأطعمة المليئة بالدهون، والوجبات السريعة، والطعام المقليّ، والمجمّد، والحلويات، والاستعاضة عنها بالطعام المنزليّ قليل الدهون، والغنيّ بالألياف.
  • الابتعاد عن تناول المنبهات، أو التقليل منها قدر الاستطاعة، والاستعاضة عنها بالشاي الأخضر، والعصائر الطبيعيّة.
  • الحرص على نظافة الجسم عامة، ونظافة البشرة خاصّة، وذلك بتنظيف الوجه مرتين باليوم باستعمال الماء، والصابون الطبيّ مع الحرص على تجنّب الصابون العطريّ الذيّ يشتمل على الزيوت التي تتسبب في حدوث حساسية، وتهيج في البشرة، إضافة إلى تدليك الوجه أثناء تنظيفه بحركات دائريّة من أجل زيادة نشاط الدورة الدمويّة، وإزالة الأوساخ المتراكمة على البشرة، والتي تُسبّب انسداداً للمسامات.
  • استعمال الماء الفاتر أو البارد، وتجنب استخدام الماء الساخن عند تنظيف البشرة، إذ يؤدي الماء الساخن إلى بقاء المسامات مفتوحة الأمر الذي يؤدي إلى دخول الصابون بداخلها، وحدوث احمرار وحساسية للجلد، وأيضاً تجنّب فرك الوجه بقوة، وتجفيف الوجه من الماء جيداً، وذلك باستعمال القطن الطبي، أو المناديل.
  • النوم لساعات كافية أثناء الليل، وتجنب النوم في النهار، فأثناء النوم تُفرز الغدّة النخامية هرمون النمو الذي يُجدد خلايا الجسم، إضافة إلى هرمون الميلاتونين الذي يُقلل من صبغة الميلانين بالجلد، والحرص على عدم تغطية الوجه خلال النوم، حيث يُوفر ذلك درجة الحرارة، والرطوبة اللازمة لتجمع، وتكاثر الجراثيم، والبكتيريا على الوجه.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وخاصة من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الرابعة عصراً، وعند الاضطرار للخروج يجب وضع كريم واقي من الشمس.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، فذلك يُنشط الدورة الدموية، ويُقلل من تراكم الدهون بالجسم.
  • الحرص على عدم حك الجلد أو الحبوب بالأظافر، فذلك يُسبب انتقال البكتيريا إلى الوجه، والتهاب الحبوب وترك آثار.