علاج القشرة في الشعر

علاج القشرة في الشعر

قشرة الشعر

قشرة الشعر هي عبارة عن قشرة بيضاء توجد على فروة الرأس بين الشعر، وتنتج بسبب جفاف الجلد، والجلد الدهني، واستخدام العديد من مستحضرات التجميل، وبعض الأمراض الجلديّة كالإكزيما والصدفية، والاعتماد المبالغ على الشامبوهات والكريمات وتغييرها بشكل مستمر.


من أعراضها: تساقط جزء من القشور البيضاء من فروة الرأس، والحكة، ولتجنبّها يجب مراعاة عدة أمور كاتباع نظام غذائي سليم، والغسل المنتظم لفروة الرأس؛ حيث لا يتجاوز غسله أكثر من مرتين في الأسبوع، وغسله جيّداً بالماء للتأكد من إزالة آثار الصابون منه، وتسريحه جيّداً لتنشيط فروة الرأس وتغذية الشعر من جذوره إلى أطرافه، والتخلي عن المستحضرات التي تساعد في إعطاء الشعر شكلاً معيّناً كمستحضرات التثبيت.


علاج القشرة في الشعر

الليمون

نعصر نصف حبة من الليمون في وعاء، ثمّّ ندهن فروة الرأس مباشرة، ونتركها لمدة ما بين الخمس والعشر دقائق، مع مراعاة تدليك بطيء لفروة الرأس، ثمّ نغسل الشعر بالماء البارد.

ملاحظة: تعمل هذه الوصفة أيضاً على معالجة الحكة، والمحافظة على توازن مستويات الهيدروجين، والحد من زيوت الرأس الزائدة.


زيت شجرة الشاي

نضع في كأس من الماء الدافئ ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، ثمّ نسكبه في رذاذ مائي، ونرشه على الشعر بعد كل استحمام، ونتركه على الشعر حتّى يجف.

ملاحظة: تعالج هذه الوصفة أيضاً الفطريّات التي تسبب القشرة.


بذور الحلبة

ننقع في وعاء مملوء بالماء ملعقتين من بذور الحلبة ليلة كاملة، ثمّ نطحن البذور حتّى نحصل على عجينة متجانسة، ثمّ نضعها على فروة الرأس، ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ونغسل الرأس جييداً بماء الحلبة المنقوع، ونكرر استخدام الوصفة حتّى اختفاء القشرة.

ملاحظة: تحتوي الحلبة على البروتينات، والأحماض الأمينية، وحمض النياسين، وفيتامين سي، والبوتاسيوم، والنيكوتنيك.


الزعتر

نضع في طنجرة مقدار كأسين من الماء، ونضع الطنجرة على النار، ونضيف لها أربع ملاعق من الزعتر الجاف، ونتركه على النار لمدة ما بين عشر وخمس عشرة دقيقة، ونرفع الوصفة عن النار، ونتركها جانباً لكي تبرد، ثمّ نصفيها، ونضعها على الرأس مع التدليك المستمر، ونتركها لمدة خمس دقائق، ونكرّر الخطوات السابقة مرة ثانية، وننتظر لمدة ثلاث ساعات قبل غسله، ونكرّر وضع الوصفة حتّى تعالج القشرة بشكل نهائي.


الثوم

نمزج ملعقتين من مسحوق الثوم مع ملعقة من عصير الليمون جيّداً، ثمّ نضع الوصفة على الشعر، ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ونغسل الشعر بالماء البارد، ثمّ بالشامبو.


زيت الزيتون

نسخّن كمية مناسبة من زيت الزيتون على النار لمدة عشرين ثانية، ثمّ ندهنه على فروة الرأس مع مراعاة التدليك البطيء، وبعد دهنه نغطي الشعر بمنشفة لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء العادي.