فوائد الحلبة الجمالية

فوائد الحلبة الجمالية

الحلبة

نوع من الأعشاب الحوليّة، كانت تزرع قديماً في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسّط، وأصبحت في الوقت الحاضر تزرع في جميع مناطق العالم تقريباً؛ نظراً لفوائدها الغذائيّة والعلاجيّة، فهي تحتوي على العديد من العناصر والمعادن المهمّة والضروريّة للجسم مثل: البوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد، كما تعتبر أوراق الحلبة وبذورها عنصراً غذائيّاً مهمّاً، فقد استخدمت في العديد من وصفات الطبخ خاصّة داخل المطبخ الهندي، ولها العديد من الفوائد العلاجيّة والجماليّة، وخاصّة في علاج مشاكل البشرة والشعر.


الفوائد الجمالية للحلبة

  • تزيل حبّ الشباب من البشرة، وتنقّي الوجه، وتخلّصه من الشوائب والأوساخ العالقة به، كما تمنحه رونقاً ولمعاناً جذّاباً.
  • تشدّ البشرة، وتمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكّرة، خاصّة الخيوط الدقيقة التي تظهر أسفل العين وحول الفم.
  • توحّد لون البشرة وتبيّضها، وتزيد نضارتها ونعومتها وصفاءها.
  • تسمن الوجه، وتساعد في التخلّص من النحافة المفرطة.
  • تعالج قشرة الرأس، وتزيل الالتهابات المختلفة التي تصيب فروة الرأس.
  • تساعد في نموّ الشعر، وزيادة طوله بشكل سريع.
  • تنعّم الشعر، وتزيد لمعانه حتّى يصبح جذّاباً.
  • تخلّص فروة الرأس من الجراثيم والميكروبات التي تصيبها.
  • تكبّر الثدي وتزيد حجمه، حيثُ وجد أنّها تحتوي على المواد نفسها التي تستخدم في عمليّة الحقن لتكبير الثدي، فهي تحتوي على الإستروجين النباتي الذي يحفّز الهرمونات الموجودة في الثدي.
  • تزيد الوزن، وتحلّ مشكلة النحافة المفرطة.


وصفات جماليّة باستخدام الحلبة

وصفة لتسمين الوجه

نضيف مقدار ملعقة من الحلبة إلى كوب من الماء، ثمّ نضعه على النار مدّة خمس دقائق حتّى يغلي، ونشرب هذا المشروب ثلاث مرّات يوميّاً.


وصفة لعلاج حب الشباب

نضع ملعقة من الترمس المطحون، وملعقة من الحلبة المطحونة في وعاء، ثمّ نضيف ملعقتين من لبن الزبادي إليهما ونخلطهما جيّداً حتّى نحصل على خليط متجانس، ثمّ نطبّق الخليط على الوجه، ونتركه مدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ نغسل الوجه جيّداً بالماء الدافئ.


وصفة لتنعيم الشعر وزيادة لمعانه

نأخذ مقدار ملعقة من الحلبة، ثمّ نضعها في مياه ساخنة ونتركها مدّة ليلة كاملة، ثمّ نأخذ الحلبة المنقوعة ونطحنها جيّداً حتى نحصل على عجينة طريّة ولزجة، ثمّ نطبّق هذه العجينة على الرأس مع تدليك فروة الرأس جيّداً، ونترك العجينة على الشعر مدّة ساعة تقريباً، ثمّ نغسل الشعر جيّداً بالماء والشامبو.


وصفة لتقوية الشعر

نخلط مقدار نصف كوب من الحلبة المطحونة، مع قليل من زيت جوز الهند، ثمّ نطبّق الخليط على الشعر ونتركه مدّة ساعتين تقريباً، ثمّ نغسله جيّداً بالماء، كما يمكن أن نخلط كمّية من زيت الحلبة مع كمّية من زيت الخروع، وندلّك فروة الرأس بهما جيّداً لنحصل على نتيجة الخلطة السابقة نفسها.


وصفة لتكبير الثدي

نأخذ مقدار ربع كوب من الحلبة المطحونة، ونضيف إليه قليلاً من الماء، ونخلط جيّداً حتّى نحصل على عجينة لزجة، ثمّ ندهن الثدي بالعجينة مع التدليك الخفيف، ونترك العجينة على الثدي مدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ نغسل الثدي بالماء الفاتر، ولكي نحصل على نتائج أفضل يفضّل تكرار العمليّة مرّتين يوميّاً صباحاً ومساء، كما يفضّل إضافة الحلبة إلى النظام الغذائي للحصول على نتائج أفضل.