فوائد اللبن لبشرة الوجه

فوائد اللبن لبشرة الوجه

اللبن

اللبن هو منتج غذائي مصنوع من حليب الأبقار، ويعتبر مادة غذائيّة مفيدة بسبب احتوائه على العديد من العناصر؛ مثل: البروتين، وحمض اللبنيك، واللاكتيك، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، وتتعدد استخدامات اللبن؛ حيث يدخل في تحضير العديد من أطباق الطعام الحلوة والمالحة، بالإضافة إلى كونه مادة مهمة للعناية بالبشرة، وتخليصها من المشكلات المختلفة، وسنقدم لكم في موضوعنا هذا فوائد اللبن لبشرة الوجه.


فوائد اللبن لبشرة الوجه

ترطيب البشرة

يرطب اللبن البشرة، ويخفف مظاهر تعبها وبهتانها، وذلك بسبب احتوائه على حمض اللبنيك.


تقشير البشرة

يعتبر اللبن مقشراً طبيعياً للبشرة؛ بسبب احتوائه على حمض الهيدروكسيل ألفا الذي يزيل الخلايا الميتة، وبالتالي تجديد نمو الخلايا بشكلٍ أسرع.


تبييض البشرة

حمض اللبنيك الموجود في اللبن يحدّ من إنتاج الإنزيم المسؤول عن إفراز صبغة الميلانين التي تسبب تلون البشرة، وبالتالي فإنّ تطبيقه على البشرة يؤدي إلى تبييضها.


التخلص من الهالات السوداء

استخدام اللبن بانتظام على المنطقة المحيطة بالعين يؤدي إلى التخلص من الهالات السوداء المحيطة بها، كما يفتح لون البشرة، ويعالج الندبات والبقع الداكنة الموجودة فيها، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الزنك.


تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

يساعد اللبن على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المتمثلة في التجاعيد، والخطوط الرفيعة بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من الانتشار، وإتلاف البشرة.


تخفيف آلام حرق الشمس وعلاجها

يخفف اللبن الشعور بالحرقة الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة، ويهدئ الآلام الناتجة عن ذلك، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الزنك، كما يوازن زيوت البشرة الطبيعيّة، ويقلل إنتاج صبغة الميلانين في البشرة عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجيّة.


علاج التهابات البشرة

يحتوي اللبن على أحماض اللكتيك أو اللبنيك التي تعتبر مواد مضادة للبكتيريا والفطريات التي تتعرّض لها البشرة.


تنظيف البشرة

يخفف عنصر الزنك الموجود في اللبن التهابات الجلد، ويخفض نسبة الدهون والزيوت على البشرة، كما أنّ احتواءه على البربيوتيك يدمر البكتيريا المسببة لظهور البثور، وحبّ الشباب، وبالتالي الحصول على بشرة نقيّة خالية من العيوب.


نصائح للعناية بالبشرة

  • استخدام مستحضرات العناية اللطيفة التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيماويّة الضارة.
  • تجنب استخدام المياه ذات الحرارة العالية أثناء الاستحمام، وذلك للمحافظة على الزيوت الطبيعيّة الموجودة في البشرة، وتلافي جفافها.
  • استخدام كريمات الترطيب للمحافظة على نضارة الجلد، ومنع جفافه.
  • تجنب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، وخاصةً في أوقات الذروة، وفي حال الضرورة للخروج يفضل استخدام كريمات الوقاية من الشمس.
  • ارتداء قبعة أثناء الخروج للحماية من تيارات الهواء الباردة، والرياح الشديدة التي تؤثر على نضارة البشرة.