كيفية علاج بيض القمل

كيفية علاج بيض القمل

القمل

القمل هو أحد أنواع الحشرات الصغيرة الحجم التي تنمو بشكل أساسي على الشعر، حيث يتغذى على الدم الموجود في فروة الرأس، ويمتاز بلونه الرمادي المائل للأسود، كما ينتشر بشكل كبير في المدارس، ويطلق على بيوضه اسم الصيبان، ولا بد من القول بأنه إن لم يتم علاجه بالطرق الصحيحة، فإنه قد يسبب العديد من الأمراض، هذا عدا عن أنه قد ينتشر في مناطق مختلفة من الرأس، مثل: الرقبة، وخلف الأذنين، وتفادياً لذلك سنعرفكم على كيفية علاج بيض القمل.


كيفية علاج بيض القمل

الثوم وعصير الليمون

نطحن عشرة فصوص من الثوم في وعاء، ونضيف ملعقة كبيرة ونصف من عصير اللليمون، ونمزج المكونات بشكل جيد، ثمّ نطبق المزيج على فروة الرأس، ونتركه مدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الساخن، ونكرر هذه العملية بشكل يومي حتى نحصل على النتائج المطلوبة.


زيت الزيتون

نضع مقداراً من زيت الزيتون على الشعر وفروة الرأس، ثمّ نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه ليلة كاملة، وفي الصباح نسرح الشعر، ثمّ نغسله بالشامبو، ونكرر هذه العملية بشكل يومي.


الملح

نضع نصف كوب من الملح مع نصف كوب من الخل في وعاء، ونمزج المكونات بشكل جيد، ثمّ نرش المزيج بروية على الشعر ليصبح رطباً، ثمّ نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة ساعتين، ثمّ نغسل الشعر بالماء الساخن، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً حتى نحصل على النتائج المطلوبة.


الفازلين

نطبق مقداراً من الفازلين على الشعر وفروة الرأس، ونغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه ليلة كاملة، وفي الصباح نزيل الفازلين بوساطة زيت الاطفال، ثمّ نسرح الشعر، ونغسله بالماء الساخن، ونكرر هذه العملية بشكل يومي قبل النوم.


زيت جوز الهند

نطبق مقداراً من زيت جوز الهند على الشعر مع تدليك فروة الرأس، ثمّ نغطي الشعر بمنشفة، ونتركه لمدة ثماني ساعات، ثمّ نسرح الشعر، ونغسله بالشامبو والماء، ونكرر هذه العملية مرة يومياً لمدة أسبوع.


زيت بذور السمسم

نضع كوباً من زيت بذور السمسم، وربع كوب من زيت النيم، ونصف ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، وربع ملعقة كبيرة من الكافور، وربع ملعقة كبيرة من زيت الروزماري، وعشر نقاط من زيت اللافندر في وعاء، ونمزج المكونات، ثمّ نغسل الشعر بخل التفاح، ونتركه قليلاً ليجف، ثمّ نطبق المزيج على فروة الرأس والشعر، ونغطيه بمنشفة، ونتركه ليلة كاملة، وفي الصباح نغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، ونكرر هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين.


ملاحظة: من الممكن علاج بيض القمل باستعمال الصابون، والشامبوهات الطبية المخصصة لذلك، والتي تباع في الصيدليات.


نصائح لعلاج بيض القمل

  • المحافظة على نظافة الشعر.
  • تجنب مشاركة الأغراض الخاصة بالآخرين قدر الإمكان.
  • تجنب لمس الشعر وبالأيدي بقايا طعام.
  • استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر، إذ إنه يقتل بيض القمل.
  • استخدام المشط المخصص للقمل، والذي يباع في الصيدليات.