كيف تعالج تساقط الشعر للرجال

كيف تعالج تساقط الشعر للرجال

'تساقط الشعر عند الرجال

يعدُّ تساقط الشعر من أبرز المشاكل التي تواجه الرجال مع التقدم في السن، وخاصّة من يحملون في جيناتهم صفة الصلع، فبتأثير هذه الجينات يصبح غالبية الرأس فارغاً من الشعر، وهي ليست صفة يحملها الرجال وحسب، وإنَّما النساء أيضاً ولكنَّ تأثيرها أقلّ وضوحاً عندهنّ، بسبب أنّ هرمونات الذكورة مثل: التوستسترون، والأندروجين هي المسؤولة عن تساقط الشعر.


علاج تساقط الشعر عند الرجال

يتسبب تساقط الشعر بضيقٍ نفسيّ حيث إنَّ الشعر من صفات الجمال التي يعتز بها الفرد في المجتمع سواء كان ذكراً أم أنثى، وفقدانه يوحي بالتقدم في العمر، ولتجنُّب هذه الحالة، يوجد العديد من العلاجات المتوفرة، منها:

  • الأدوية: يتوفر نوعين من الأدوية الخاصّة بعلاج تساقط الشعر، ويمكن استخدام أحدها بعد استشارة الطبيب، وهذين النوعين هما:
    • المينوكسيديل (Minoxidil): وهو عبارة عن كريم يستخدم خارجياً، ويتم دهنه على فروة الرأس فيقوّي بصيلات الشعر، بحيث تصبح الشعرة أكثر طولاً وسمكاً، ويبدأ تأثيره بعد مرور شهرين على الاستخدام ولكن ينصح باستخدامه مدّة ستة أشهرٍ للحصول على النتيجة المطلوبة، وبالغالب ليس هناك أعراضُ جانبيةً لاستخدامه، إلَّا أنَّ البعض يعاني من احمرارٍ، وحكّةٍ في فروة الرأس، وانتفاخِ اليدين، وزيادةِ ضربات القلب، وبالتالي يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة أحد هذه الأعراض.
    • الفيناستيريد (Finasteride): وهي حبوب تؤخذ عن طريق الفم تعمل على تخفيض مستويات الهرمونات التي تسبب تساقط الشعر، ولكن يجب الالتزام التام بالجرعة المحدّدة وهي بالغالب (1 مليغرامٍ)؛ لأنّ زيادة الجرعة عن هذا المستوى تسبب العجز الجنسيّ، وانخفاض الرغبة الجنسيّة.
  • زراعة الشعر: في الحالات المستعصية والتي لا تستجيب للأدوية الموضعيّة، أو التي تؤخذ عن طريق الفم، يتم اللجوء إلى زراعة الشعر في أماكن الصلع، وهي عمليةٌ غير معقدةٍ، يتم فيها نزع بصيلات الشعر من أماكن في الرأس أو مكانٍ آخر في الجسم وزراعتها في أماكن الصلع في الرأس، فيبدأ الشعر بالنمو من جديد.
  • الليزر: يقوم العلاج بأشعة الليزر على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس، وتحفيز الجلد على إمداد البصيلات بكميّةٍ أكبر من الغذاء، ممّا يحسِّن صحة الشعر، ويزيد كثافته.
  • الوصفات الطبيعية: يمكن اللجوء إلى عمل ماسكاتٍ تغذّي، وتحفّز بصيلات الشعر، ومنها ماء البصل، والثوم، ومغلي إكليل الجبل.


وبعيداً عن الحلول الطبية، يمكن أن يكون تساقط الشعر ناتجاً عن سوء التغذية، فالشعر بحاجةٍ إلى الفيتامينات، والمعادن لينمو، وبالتالي فإنّ تناول غذاءٍ صحيّ يساعد على الحصول على شعرٍ أكثف، بالإضافة إلى أهمية تجنُّب التوتر، والعصبيّة.