ما أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه

ما أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه

البقع البيضاء

يُواجه بعض الأشخاص مشكلة ظهور ووجود بقع بيضاء غير مرغوب بها على والوجه، وتظهر بشكل أكبر بين الأطفال والمراهقين وذوي البشرة سمراء اللون، وتختلف هذه البُقع في حجمها وطريقة انتشارها، فأحياناً تظهر على الوَجه فقط، وأحياناً تمتدّ لتشمل اليَدين والرّقبة، وأحياناً تشمل جميع أنحاء الجسم، وقد يختلف لون ظهورها؛ فقد تظهر باللون الأبيض الناصع، أو لون أفتح من لون جلد البشر.


أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه

  • البهاق: هو أحد الأمراض المناعيّة الذاتيّة، وينتج بسبب مُهاجمة المناعة لخلايا الميلانين في الجلد، وقد يكون السبب نتيجةً لعوامل وراثيّة، أو بسبب التعرّض لصدمات نفسيّة، ويمكن معرفة إذا كانت البقعة الناتجة بسبب مرض البهاق من خلال ظهورها باللون الأبيض الناصع بالمقارنة مع لون الجلد، كما تتميّز الحواف بلون أغمق من لون البقعة، وتظهر على اليدين، وفي جميع مناطق الجسم، ويمكن معالجتها من خلال وضع المراهم الطبيّة المخصصّة لهذه الحالة ثم تعريض البقع للأشعة فوق البنفسجيّة.
  • النخالة القاصرة: تعدّ أقل تأثيراً من مرض البهاق، وتظهر باللون الأبيض القريب من لون البشرة، وتظهر بدايةً باللون الأحمر، ثمّ تبدأ بالتحوّل إلى اللون الأبيض، وتُغطّى ببعض القشور، وتعدّ أحد أنواع أكزيما الجلد، كما تظهر بوضوح أكثر بعد التعرّض لأشعّة الشّمس، وتعود أسباب ظهورها لنقص فيتامين أ، أو وجود ديدان معويّة، ويمكن معالجتها من خلال الكريمات الطبيّة المعالجة، وتعويض نقص فيتامين أ.
  • التينيا الملوّنة: ويعدّ هذا المرض مرتبطاً بالفطريّات، وينتج عنه ظهور بقع أفتح أو أغمق من لون البشرة الطبيعي، وتعتبر فطريات الرأس المسبّب الرئيسي للمرض، وينتقل إلى الوجه ثمّ الرقبة ثم الأكتاف ثمّ الأيدي، ويمكن معالجة هذا المرض باستخدام المراهم الطبيّة المضادّة للفطريات ودهنها على البقع الظاهرة، بالإضافة لاستخدام أنواع خاصّة من الشامبو.
  • سوء التغذيّة: يحدث بسبب قلّة العناصر المهمّة في الجسم كالزنك، وفيتامين سي، وفيتامين أ، وبالتالي يُصاب الجلد بالجفاف مشكّلاً ظهور البقع البيضاء، ويجب تناول الغذاء الصحيّ عند التعرّض لمثل هذه الحالة؛ كي يستطيع الجلد إعادة إصلاح الخلايا، والشفاء بشكل أسرع، كما يجب استخدام واقيات الشّمس.
  • الآثار الجانبيّة لبعض الالتهابات: حيث تظهر البقع البيضاء على البشرة نتيجةً للإصابة بالالتهابات المختلفة، وتزول هذه البقع عند شفاء الجلد بشكل تامّ.
  • التعرّض لأشعة الشّمس لمدة زمنيّة طويلة.
  • العوامل الوراثية، والتاريخ العائلي مع المرض.
  • وجود وحمة عديمة الصباغ، أو وحمة عديمة الأوعية الدموية في الوجه.
  • تعرّض البشرة للالتهابات، مثل التهابات حب الشباب.